نتنياهو يعرض خريطة تثير غضب المغرب (صورة)

{title}
أخبار الأردن -

 

أثارت قناة "كان" الإسرائيلية ضجة جديدة بعدما أفادت بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عرض في مؤتمره الصحفي الأخير خريطة للشرق الأوسط تتجاهل سيادة المغرب على الصحراء الغربية، ما أثار موجة من الغضب في المغرب.

وأوضحت القناة العبرية أن نتنياهو، خلال المؤتمر الذي عقد على خلفية مقتل المحتجزين الستة لدى حماس في غزة، وعقب الاحتجاجات ضد الصفقة، عرض خريطة تظهر أن إسرائيل لا تعترف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية. ويأتي هذا العرض رغم اعتذار إسرائيل السابق عن استخدام خريطة مماثلة، بعد اعترافها بسيادة المغرب على المنطقة في إطار تعزيز العلاقات بين البلدين.

وكانت هذه الحادثة تكراراً لموقف سابق، حيث استخدم نتنياهو في مايو الماضي خريطة تظهر الصحراء الغربية كمنطقة منفصلة عن الأراضي المغربية خلال مقابلة مع قناة فرنسية، مما أثار ردود فعل غاضبة على مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب.

وفي بيان نشره مكتب نتنياهو بالعربية، أكدت الحكومة الإسرائيلية أنها تعترف رسمياً بسيادة المغرب على الصحراء الغربية منذ عام 2023، مشيرة إلى أن الخريطة التي عرضها نتنياهو كانت "قديمة" وتم تقديمها له قبل بدء المقابلة مع القناة الفرنسية. وأكد البيان أن "سياسة إسرائيل غير قابلة للتأويل ولم تتغير - إسرائيل تعترف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية".

وكانت إسرائيل قد أعلنت في يوليو 2023 اعترافها بسيادة المغرب على الصحراء الغربية، وذلك في رسالة بعث بها نتنياهو إلى العاهل المغربي الملك محمد السادس، مشدداً على أن "موقف بلاده هذا سيتجسد في كافة أعمال ووثائق الحكومة الإسرائيلية ذات الصلة".

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير